أخبار

الخط الأحمر تنظم لتحالف الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمكافحة المراقبة الإلكترونية

أطلقت “الخط الأحمر”، وهي مجموعة مراقبة تعنى بدعم حرية الرأي والتعبير في دول الخليج، وبمعية منظمات حقوقية إقليمية ودولية، تحالف الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمكافحة المراقبة الإلكترونية.

ويهدف التحالف الذي يضم إلى جانب “الخط الأحمر” كل من هيومن رايتس ووتش، مراسلون بلا حدود، أكسس ناو، منظمة المادة 19، لجنة حماية الصحفيين، فرونت لاين ديفندرز، مركز الخليج لحقوق الإسنان، الشبكة العراقية للإعلام المجتمعي (أنسم)، الجمعية الأردنية للمصدر المفتوح، مسار – مجتمع التقنية والقانون، سمكس، إلى إنهاء مبيعات أدوات المراقبة الإلكترونية للحكومات القمعية في المنطقة، والنضال من أجل إنترنت آمن ومفتوح، والدفاع عن حقوق الإنسان، وحماية المدافعين عن حقوق الإنسان، الصحفيين، ومستخدمي الإنترنت من أعين الحكومات المتطفلة.

تستخدم الحكومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أدوات المراقبة الإلكترونية لتحديد ومراقبة وإسكات المعارضين، الصحفيين، والمدافعين عن حقوق الإنسان. وأظهر مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في 02 أكتوبر/ تشرين الأول 2018، العواقب الخطيرة للمراقبة الإلكترونية الموجهة، ومدى السرية والإفلات من العقاب الذي يمكن من خلالهما أن تحصل الأنظمة في المنطقة على أدوات تجسس قمعية ومتطورة.

وبعد أكثر من عامين، لم تكن هناك مساءلة حقيقية للحكومة المعنية، في حين أن المجموعة التي يُزعم أنها استخدمت أدواتها المراقبة لاستهداف جمال خاشقجي وشركائه السعوديين الذين يعيشون في المنفى – استمرت في التورط في انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في المنطقة وحول العالم.

ورحب التحالف، الذي يقوده مركز الخليج لحقوق الإنسان وأكسس ناو، بجميع منظمات المجتمع المدني التي تعمل على الدفاع عن حرية التعبير، الخصوصية، والحقوق الأساسية لتصبح عضواً فاعلاً. سيكون العمل الجماعي للمجتمع المدني، بما في ذلك التقاضي الاستراتيجي، الحملات العامة، المناصرة الإقليمية والدولية، وتوثيق قضايا المراقبة الإلكترونية وانتهاكات حقوق الإنسان، عاملاً رئيسياً في القضاء على أدوات المراقبة الإلكترونية وضمان حقوق الإنسان في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

التحالف أعلن عنه رسمياً خلال الجلسة العامة في رايتسكون، بعنوان حماية المدافعين عن حقوق الإنسان والناشطين: التحالف لإنهاء مبيعات تكنولوجيا المراقبة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي عقدت يوم الاثنين 07 يونيو/حزيران الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى